المرأة هي الحياة... الماء هو الحياة

كيف تعلّمين ولدك عدم هدر المياه؟


الماء شريان الحياة ومع الهدر المستمر وزيادة عدد سكان الأرض، قد يأتي يومٌ لا نجد فيه احتياجاتنا من الماء النظيف. لذلك، علمي طفلك منذ الصغر كيفية الحفاظ على الماء وعدم هدرها فبفعلك ذلك ستساهمين ولو بجزء بسيط في الحفاظ على توفر المياه. اليك هذه القواعد البسيطة التي يجب على كل أم تلقينها لأبنائها منذ الصغر.

2. إذا كان ولدك يملأ حوض الاستحمام دوماً أثناء استخدمه، فتأكدي من كفاءة سدادة الحوض حتى لا يتسرب الماء وعلمي ولدك ألّا يملأ الحوض حتى آخره بالمياه، إنّ الفرد الواحد يستهلك يوميًّا من 150إلى 200 ليترًا من الماء عندما يستحم في المغطس، بينما يستهلك 40إلى 60 ليترًا إذا استحمّ بواسطة الدوش.

4. تأكدي من عدم وجود أي تسريبات من صنبور المياه وعلمي أولادك كيفية التعرف على وجود تسريب. كما يجب التأكيد على الأولاد بضرورة التأكد من احكام غلق صنبور المياه بعد استخدامه. حنفيّة الماء غير المقفلة بإحكام تهرّب حوالي 35 ليترًا مكعّبًا في السنة. توعيةُ طفلك بيئيّا هو واجب. فإبدأي من بيتِك عبر نظامٍ يعلّم ولدك كيفيّة توفير الماء في البيت وَالمحافظة عليه...

1. علّمي ولدك اغلاق المياه أثناء تنظيف أسنانه بالفرشاة. عودي الولد على استخدام كوب مخصص له يضع فيه كمية الماء التي يستخدمها أثناء غسيل الأسنان بدلاً من فتح المياه طوال الوقت. حفزي الولد بإهدائه كوب مزخرف جميل خاص به لاستخدامه يومياً أثناء غسيل الأسنان.

3. ساعدي طفلك في غسيل دراجته باستخدام دلو واسفنجة تنظيف فقط وأكدي عليه عدم استخدام خرطوم المياه الا في حالة الشطف للتخلص من الصابون.

5. علمي الأولاد ملء زجاجات مياه الشرب واستخدام كوب صغير بمقدار ما سوف يشربونه بدلاً من استخدام الصنبور للشرب أو لتعبئة الأكواب.

الحفاظ على المياه مسؤولية الجميع وتعليم الأطفال وتوعيتهم بأهمية المياه يضمن الحفاظ على كميات كبيرة من الماء المهدر يومياً.
Copyright © 2017      Agence de Bassin Hydrographique  Oranie - Chott Chergui.